الأربعاء، 29 يونيو 2011

قتيل باخمرى السيد ابراهيم احمر العينين (رض)


امتازت ارض العراق وبلاد الرافدين بأنها ارض اختلطت بدماء الأصفياء وأبناء الأنبياء بل حتى الأنبياء كإبراهيم - عليه السلام -و أيوب و يونس صاحب الحوت ونوح على نبينا واله وعليهم أفضل الصلاة والسلام  ومن بين المحافظات التي شملتها نسائم رحمة الله و طهر الله أرضها هي ارض المثنى وقد تشرفنا وتشرفت أرضنا بمرقد السيد إبراهيم بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الإمام الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليهم السلام).



نجاح كما يرغب المسؤول


يمر العراق الحبيب بظروف تجعله بأمس الحاجة إلى أبناءه البررة الذين يبنونه لبنة بعد اخرى ويرفعون البنيان بعدما مر بزمن لا يبلغ البنيان فيه أشده لان من يحب يبني وغيره يهدم فبعد اللتيا والتي وبعد أن تخلص العراق من بهم الرجال وأنصاف القادة ها هو يشق الموج العاتي من جديد نحو جزر السلام ليتسنم كما كان لقرون عرش قيادة الأمة فهو كما وصفوه قديماً جمجمة العرب  , وللتعليم في هذه المرحلة دوره الفاعل والأساس لان من المدرسة كما هو معروف يخرج المهندس الجيد والطبيب الجيد كما يخرج القائد الجيد وفيها يمتاز الحب الجيد من الرديء هكذا كانت وهكذا عهدنا بها لكن المدرسة اليوم تغيرت في جملة ما قد تغير في العصر الحديث ولست هنا لعرض أسباب ونتائج قد تجعل ما أريد التعرض له بكلماتي هذه ممل وعبارة عن إعادة لما عرض قبلي في مقالات او في وسائل إعلامية أخرى إلا إنني مصاب بالذهول لخبر تم عرضه في الشريط الإخباري لقناة العراقية يقول هذا الشريط  - وأكاد اجزم من إن هذا الشريط مستغرب مثلي -  من ان وزارة التربية العراقية تزمع تقديم مشروع قرار وقدمته  للجهات التشريعية ينص هذا المقترح على عدم رسوب التلميذ في الصف الأول والثاني والثالث الابتدائي ولست اعلم ما هي الحكمة المنشودة من هكذا قرار ان تم سنه والعمل به , فمن وجهة نظري الخاصة ان هذا المقترح هو الضربة القاضية للمستوى التعليمي  وكذلك من وجهة نظر نقابة المعلمين العراقيين على لسان نقيبها قال معبرا عن القرار بانه من شأنه حط المستوى التعليمي  في العراق وهنا نقف لنتقدم بالشكر الجزيل إلى نقابة المعلمين على الوقوف بوجه مثل هذا المشروع الهدام للمستوى العلمي وان كانت يا سيدي من حكمة فاخرج لنا على الملأ وقدم لنا وجهة نظرك في الموضوع ولنفهم ما الحكمة العظيمة من هذا القرار كما نحب أن نذكرك بان الحياة كلها ومنذ النشأة الأولى قائمة على قاعدة من جد وجد ومن زرع حصد ثم ان مبدأ الثواب والحساب والعقاب هو مبدأ قراني بالدرجة الاولى وهو ما سار عليه القران الكريم من خلال ايات الوعد ولوعيد فما حدا مما بدا يا سيدي المسؤول
أتساءل هل سبق هذا المشروع دراسة موضوعية وشاملة ؟ هل أخذت الوزارة باعتبار التفاوت الطبقي والإدراكي للتلاميذ وهل عملت على وضع استبيان دقيق للمستوى العلمي للتلاميذ في تلك المرحلة لترفع عنهم الرسوب فيا ترى كيف يكون حال المعلم نفسه  أيعلم كيف هو المعلم من غير سجل الدرجات ؟ !
نحن لسنا ضد احد ولسنا هنا نحاول النيل من احد بقدر ما نحن نحاول أن لا نعمل بقانون نفذ ثم ناقش فانا كشعب حر ابي نرفض هذا القانون جملة وتفصيلاً لذا نطلب قبل طلب الحصول على موافقات على هذا القرار تقديم تقرير كامل عنه في إحدى الوسائل الإعلامية الرسمية مع فتح خط هاتف لتقديم المقترحات أو الآراء وكل رأي هو محترم وكلنا من اجل عراق حر ومتقدم 
علي حسين الجابري

الثلاثاء، 28 يونيو 2011

صفات علي عليه السلام في القرآن


يرتجف قلمي حينما أفكر في كتابة اسمك ,ولا تسعفني معاجم كل اللغات عندما أريد أن اعبر بكلماتي عن قدسية وجودك , يا سيدي فسيرتك نور وأنموذج للإنسان وحياتك بكل ما فيها من مصاعب وأشجان تبقى منار على مر العصور والأزمان خلدتك الدنيا رغماً عن انفها لأنك كنت أول واصدق من طلقها وقلت لا رجعة فيها , من ذا الذي  يملك القدرة على أن تحيط كلماته صفاتك , ومن أين يا ترى يبدأ من يريد ذكرك , من ولادتك في كعبة النور .. أم من نشأتك في حجر النبوة الطهور,  فأنت من النور والى نور , ولان كلماتنا لا يمكنها تصف الصديقين , فكان علينا أن نعرفك من كلمات القران الكريم , ولأنه لا ينطق عن الهوى إنما وحي يوحى فان بعد كلام الله نسمع صفاتك يا سيدي من رسول الله فهو أخيك , وأباً لبنيك ,  أنت منه وهو منك,  قالها وقوله حق لا عن هوى ولا هو بمجنون بل هو وحي وقرآن كريم .
   لاشك ولا ريب إن القارئ يعرف إن كلام رسول الله هو كلام الله تعالى لأنه وكما أسلفنا ما ينطق عن الهوى وكذلك ما ضل صاحبكم وما غوى ولان سنة رسول الله صلى الله عليه واله مختلف فيها بين المسلمين سوف نذكر في كلامنا ما اتفق عليه الفريقين في الكتب التي تعتني بأسباب النزول وأهمها كتاب أسباب النزول للواحدي وكتاب لباب النقول في أسباب النزول للسيوطي و كتاب  لمسات بيانية للمؤلف الدكتور فاضل صالح السامرائي كما  ينبغي علينا هنا نشير انه ما نذكره من آيات في كلامنا والتي هي  نزلت بحق أمير المؤمنين عليه السلام هي ليست على سبيل الحصر ولكننا أوردناها لأنها موضع بحثنا ودليل حجتنا  وقد حكت لنا بطون الكتب إن الآيات الاتية هي بحق سيد الموحدين :
* {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ }المائدة55
* {فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ }آل عمران61
*}إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33
* {أَفَمَن كَانَ مُؤْمِناً كَمَن كَانَ فَاسِقاً لَّا يَسْتَوُونَ } السجدة18
* الآية الكريمة {الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرّاً وَعَلاَنِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }البقرة274
* {فَأَمَّا مَن أَعْطَى وَاتَّقَى } الليل5
* {وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً }الإنسان8
*{يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ }المائدة67
* {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ }البينة7
* {وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً }الأحزاب58
بعد ذكر كلام الله عز وجل في قرآنه المجيد نشرع في استخلاص صفات أمير المؤمنين التي وصفه بها رب العزة وأشار الرسول إنها في علي ولم يقلها في غيره ليتسنى لنا فهم مقام أمير المؤمنين عند الله وعند رسول الله وهو القائل عنه لا يعرفك إلا الله وأنا  وأما صفات أمير المؤمنين فقد ذكرها في الآية الأولى حيث قالت عنه سلام الله عليه بان ولي الله وقد تدرجت الآية الكريمة  في إيضاح ولايته وحدود ولايته بأن ذكرت ولاية الله وولاية رسول الله ولاشك ان كل إنسان مسلم يعرف بان ولاية رسول الله صلى الله عليه واله وسلم بأنه أولى بالمؤمنين من أنفسهم فلما كان هكذا شأن رسول الله يلزم أن يكون هذا المقام لعلي عليه السلام بنص الآية أعلاه وكذلك لما يوجد من قرينة دالة على صحة رأينا هذا وهو  نص حديث الثقلين الصحيح السند والدلالة والمشهور والمقبول بين كل أطياف المسلمين والذي ورد نصه في أشهر صحاح المسلمين وانقله لكم مما ورد في حديث رقم 1750 في السلسلة الصحيحة للألباني قال :انه قال رسول الله صلى الله عليه واله  إن ا لله مولاي وأنا ولي كل مؤمن . ثم إنه أخذ بيد علي رضي الله عنه فقال : من كنت وليه فهذا وليه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه . صحيح .هذا نصه – فبأي آلاء ربكما تصدقان ؟!
أما في الآية الثانية فتحدثت عن حادثة المباهلة التي دارت بين رسول الله وعلماء الديانة المسيحية وهم وفد نجران وقد آلت المناظرة بينهم وبين الرسول الأكرم ان ينتهون  إلى المباهلة فخرج رسول الله صلوات الله عليه واله برفقة فاطمة عليها السلام والحسن والحسين وكانا صبيين وقد صحب معه علي عليه السلام وهذا ثابت بكل المصادر انه لم يصحب غيرهم عليهم السلام والحادثة مشهورة بين المسلمين فعبر القرآن الكريم عن هذه الحادثة بان قال نساءنا وقد كانت فاطمة عليها السلام وقال أبناءنا وهما الحسنان وقد قال عن أمير المؤمنين بأنه نفسه ولم يعبر عنه بأي لفظ وأي كلمة  فمن كلمة نفسه عليك يا مسلم استنباط مكانته وصفاته عليه السلام .
وقد تحدث النص الآخر في سورة الأحزاب آية التطهير التي لم يختلف احد في إنها شملت علي عليه السلام والخمسة أصحاب الكساء فقد تضافرت الروايات على انه رسول الله صلى الله عليه واله وسلم جللهم بكساء وقال إن هؤلاء أهل بيتي وخاصتي اللهم طهرهم تطهيرا فكان أمير المؤمنين من المطهرين والطهارة هنا جاءت بإرادة الله وإرادة الله قضت بان يطهرون من كل رجس وذنب .
والآية الأخرى التي تعرضنا لها نصت على إن الأمير عليه السلام هو المؤمن وتعرضت لعدم المساواة بين المؤمنين والفاسقين , وأما في إنفاق علي عليه السلام وصدقاته نزل الآيات وتكلمت الروايات فهاهو ينفق في سبيل الله سرا وعلانية والآية تبشره بأنه لا خوف عليه ولا يحزن لأنه ولي الله وحبيب الله بعد رسول الله وهذا ما تحدثت عنه كتب الأحاديث في يوم خيبر عندما قال رسول الله صلى الله عليه واله لأعطين الراية غدا لرجل يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله , وتستمر الآيات في ذكر صفات علي أمير المؤمنين عليه السلام لتأتي آية التبليغ بان نزلت الآية الكريمة يا أيها الرسول بلغ ما انزل إليك وهي أية تحدثت كتب التنزيل في إنها نزلت في علي عليه السلام فيا ترى ما الذي تريد أن تبلغ وما هو ذلك التبليغ الذي يتحدث عنه نص تعبير الآية بان إن لم تبلغ فان الرسالة كلها كأنها لم تبلغ وهذا لابد أن يكون أمراً عظيم  وكذلك لسان حال الآية الكريمة ينذر باعتراض بعض الناس لان ذيل الآية يقول والله يعصمك من الناس فان كان الأمر طبيعي والأمر لا يلاقي اعتراض فلماذا يا ترى الله يعصم رسوله من الناس ثم عقب بقوله والله لا يهدي القوم الكافرين  ثم جاءت الآية التي قالت عنه بأنه خير البرية فقد ذكر السيوطي في الدر المنثور انه  أخرج ابن عساكر عن جابر بن عبد الله قال : « كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فأقبل عليّ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : » والذي نفسي بيده إن هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة ، ونزلت { إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية }.
ونختم كلامنا في صفات أمير المؤمنين عليه السلام في القران الكريم بان ذكرت الآية الكريمة انه من يؤذي علي عليه السلام بأنه جاءوا ببهتاناً و أثم كبير فالسلام عليك يا سيدي يوم ولدت ويوم جاهدت ويوم استشهدت ويوم تبعث حياً . 
علي حسين الجابري 

الجمعة، 24 يونيو 2011

من وحي حديث المنزلة


حديث المنزلة هو ذلك الحديث النبوي الشريف الذي تحدث النبي  -صلى الله  عليه واله - فيه عن منزلة الإمام علي عليه السلام  وبين من خلاله موقعه و شأنه  ليس منه فقط بل من الله بالدرجة الأولى حيث قال ((أنت مني بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبي بعدي))ومما لايخفى على كل مسلم صحة سند الحديث أعلاه وشهرته وقد ورد بطرق كثيرة وكلها صحيحة ومتفق عليها ولعلي اذكر سند على سبيل المثال لا الحصر ولكي لا يقول احد ممن تعودوا التشكيك في كل شي والتدليس على المسلمين فالكل متفق على الحديث هو صحيح ويمكن القول بأنه صادر من لسان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم بسبة صحة كبيرة تجعل المتكلم موقن بأنه من رسول الله صلوات ربي عليه واله , ويمكن مناقشة محتواه ودلالته وقد ورد هذا الحديث في أكثر من موضع ومناسبة ليدلل به رسول الله صلوات ربي عليه وليعطينا إشارة على إن هذا الكلام لعلي مطلق غير محدد بمناسبة معينة لكي يجيب على من يقول انه فقد في غزوة تبوك حينما خلفه على المدينة يعني استمرارية قوله من قبل النبي في اكثر من مورد هي التي تجعل للحديث حجة على من يسمعه ربما يقول احدهم اين وجدت ذلك انه ورد في مناسبة واحدة نعطيه الدليل لانه من حقه ان يعرف الدليل

ـ من موارده زيارة أم سليم. 2 ـ قضية بنت حمزة.3 ـ اتكاؤه على علي. 4 ـ المؤاخاة الأولى.5 ـ المؤاخات الثانية. 6 ـ سد الأبواب

وانقل لك سند احداها فاختار منها اتكاء الرسول على علي عليهما صلوات ربي وسلامه والهما فقد ورد في كنز العمال: 15/108 ح307 ط2. وكذلك نعطيك سند في مناسبة يوم المأخاة الثانية  تجده في تذكرة الخواص للسبط بن الجوزي الحنفي: 23، ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر الشافعي: 1/107 ح148 و150 ط1، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي: 56 و57 ط اسلامبول وص63 و64 ط الحيدرية، كنز العمال: 6/290 ح5972 ط1 و: 15/92 ح260 ط2، الغدير للأميني: 3/115، فرائد السمطين: 1/115 و121.

ان كثرة ورود حديث المنزلة تدل على انه لم يكن خاص بمناسبة واحدة اضف الى ذلك امرا اخر هو ان النبي كل مرة يخلف فيها احدا على المدينة المنورة عندما يخرج للقتال لم يقل لاي احد من الذين خلفهم انتم مني بمنزلة هارون من موسى فلماذا برايك انفرد بها لعلي فقط ؟! ثم نعقد الامر على مناقشة الحديث من حيث اعطاء المنزلة والمرتبة التي تكلم عنها النبي صلوات ربي عليه واله فهو تحدث بصيغة الاستغراق يعني انه اعطى كل شيء وطابق كل شيء بين الشبيهين هارون وعلي على جانب وهو وموسى عليهما السلام من جانب اخر ولكي لايكون الوصف والتشبيه في كل شيء جاء هنا الاستثناء ليؤكد به النبي التطابق بكل شيء بين الشبيهين الا في واحدة وهي انه لانبي بعد محمد صلوات ربي عليه واله ليقول الحديث علي مني ووزيري ووصي وخليفتي بعدي الا في النبوة فانا خاتم الانبياء ولا يستشكل احد على جملة مني ووزيري التي سبقت من كلامي ولنما هي لتوضيح حال الحديث وما يتبادر الى ذهن المتبصر والممعن في النص رغم ورود هكذا حديث عن النبي صلوات ربي عليه بأنه قال علي مني وأنا منه  ان إيجاد التشابه في المراتب بحسب ما يتبادر الى الذهن للوهلة الأولى لا على سبيل التدقيق فلو دققنا لاحتجنا إلى صفحات وصفحات في دراسة من هو هارون وكيف كان وكيف هو بالنسبة لاخيه ثم ماذا لاقى بعد اخيه وكيف وما هي العلاقة وما هو وجه الشبه وغيرها من الفقرات التي يمكن ان تشكل مباحث طويلة وعريضة يقول فيها المقام الا اننا نقول على بساطة التفكير بان بين هارون وصي واخ النبي موسى عليه السلام والإمام علي عليه السلام وجوه من الشبه من حيث  مرتبة كليهما بالنسبة للنبي-  إلا في النبوة – فكلاهما ممكن شد به أزر الأنبياء  وكلاهما هما عانيا من إجحاف الأمة بعد غياب النبي  إلا إن هارون رجع أخيه ولكن علي اخيه توفاه الله ليبقى هو كما وصف حاله في الخطبة الشقشقية بين أن يصول بيد جذاء او يصبر على طخية عمياء . والحمد لله رب العالمين.

الأربعاء، 22 يونيو 2011

الخضر مدينة العطاء الفكري


الخضر مدينة العطاء الفكري
 تقع مدينة الخضر جنوب محافظة المثنى وهي تابعة إداريا لها وهي على بعد (30كم)  من مدينة السماوة , وكانت في بداياتها قرية صغيرة أصبحت  بعد تأسيس الدولة العراقية ناحية وبعد تطور المنطقة تم تحويلها في عام 1969الى  قضاء , هي صغيرة بحجمها كبيرة بعطائها ونفوس أهلها تغفوا على جرفي الفرات الحنون قريرة العيون يحرسها طيب أهلها وحلاوة وعمق علاقاتهم الاجتماعية وروابطهم القوية ,لها تاريخ يشار إليه بالبنان في الثقافة والجهاد ومقارعة الطغاة شاركت في ثورة العشرين فأطعمت الموت المال والبنين , وأغرقت في مياه فراتها المراكب ,  وقتلت كل من كان عليها راكب ,  فكانت ولازالت مدينة الخضر عليه السلام الذي يروي العوام  انه مر فيها فتباركت ولما سار على أرضها انبتت فكان طلعها غيرة الرجال وشجاعة الإبطال .
لقد أنجبت الخضر الأمة الإسلامية العديد من رجالها الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه فكانوا أمراء الكلمة وجنود القلم وحملة العلم , ولعلنا نتعرض في حديثنا المتواضع هذا الى ابرز شخصيات المدينة ولو بشيء من الإيجاز فنذكر الشيخ (علي حيدر)  وهو من العلماء الفضلاء وقد كان يدرس في المدينة المقدمات كالمنطق والنحو وكان ذا نفس قيادي ثوري ساهم في قيادة حركة الجهاد ضد المحتل الغازي البريطاني وقد كان على اثر مقاومة الشيخ وأهل المدينة أن قامت القوات البريطانية بإحراق المدينة وارتكاب مذبحة العين مما اضطر أهل المدينة إلى الهرب وتسمى هذه الحادثة ب (ألهجة) وقد أبيحت المدينة ونهبت حتى من قبل القرى المجاورة ثم تضائل دور المدينة الجهادي بعد وفاة الشيخ رحمه الله وقد ترك لنا علمين ومفخرتين هما :
* الشيخ طالب  حيدر وهو من العلماء الذين عرفوا بالذكاء والفطنة والحنكة والقيادة واشتهر بالتفوق على أقرانه وله أراء جريئة خاصة في مجال إحياء المراسم الحسينية وكان له الباع الطويل في رد المد الفوضوي عام 1968 وهو من المؤسسين الأوائل لحزب الدعوة الإسلامية نفي من الخضر ايام الملكية على اثر اصطدامه بالسلطة وقد اثر البقاء في كربلاء وانتقل بعدها إلى الديوانية منذ عام 1962 حتى وفاته رحمه الله في 1973
* الشيخ أسد حيدر ولعله أشهر من أخيه ولد الشيخ عام 1327هـ وتوفي في الكويت 1405هـ ودفن في النجف الاشرف ترجم له العلامة الاميني في المعجم بان قال عنه عالم فاضل وكاتب جليل ومؤرخ متتبع , شاعر أديب , كثير التأليف والبحث من مؤلفاته كتاب ( الإمام الصادق والمذاهب الأربعة ) وكتاب مع الحسين في نهضته وكتاب الشيعة في قفص الاتهام وكتاب تاريخ الكوفة وكتاب عائشة والتشريع الإسلامي وله مقالات وقصائد في الصحف النجفية .
لقد كانت الخضر آنذاك مدينة للعلماء والفضلاء وقد أشار صاحب كتاب عبد الزهراء الحسيني في ذكراه الرابعة عشر الى هذه الحقيقة حيث ذكر ان هذه المدينة الصغيرة كانت تحوي ثلاثون عالماً ومن أعلامها فضلا عن من قدمنا له هو :
* السيد عبد الزهراء الحسيني الخطيب:   لقد أرخ ولادته كوركيس عواد في العام 1919م فيما قال ألأميني في عام 1981م وقد أرخ لولادته أيضا الشيخ حيدر المرجاني (1338هـ) ومثله الاقا برزك الطهراني في ذريعته .
كانت له علاقة متينة مع المجاهد الشيخ كاشف الغطاء وقد قدم الشيخ جعفر كاشف الغطاء له في كتابه الأنف الذكر وأشاد به وقد كان له شرف ملازمة الشيخ فقد نزل في مدرسته للعلوم الدينية وتتلمذ على يده ويد الشيخ أسد حيدر وقد أصبح السيد رحمه الله الكاتب الشخصي للشيخ كاشف الغطاء قدس سره الشريف وقد كانت بصماته واضحة على أسلوب وعلم السيد عبد الزهراء الحسيني الخطيب .
وهو من أعلام المنبر الحسيني ومن العلماء المشار إليهم بالبنان قدم كتاب يعد من أروع ما كتب في نهج البلاغة وهو بأربعة أجزاء اسمه مصادر نهج البلاغة وأسانيده وكان قد تكلم السيد رحمه الله في مقدمته انه ومنذ صباه كان يهيئ لمثل هذا العمل الكبير وقد أشاد به جملة من العلماء أمثال الشيخ حسن الصفار في كتابه ( رؤى الحياة في نهج البلاغة ) :
" وأخيرا اصدر احد العلماء موسوعة جيدة اثبت فيها أسانيد ومصادر كل خطبة ورسالة وكلمة من (نهج البلاغة) وهو العلامة السيد عبد الزهراء الحسيني الخطيب والذي قام بتحقيق نسبة ما في ( نهج البلاغة) إلى الإمام علي بالاعتماد على مصادر موثقة من كتب التاريخ والأدب اغلبها كان مؤلفاً قبل نهج البلاغة وبعضها تروي كلام الإمام بإسناد متصلة لا تمر في طريقها على نهج البلاغة ولا على جامعه الشريف الرضي . وقد طبع هذا العمل العلمي الهام في أربعة مجلدات تحت عنوان مصادر نهج البلاغة تقرب عدد صفحاتها على ( 1870 ) صفحة .
ويقول الشاعر الكبير مصطفى جمال الدين :
( ثلاثة أقلام كان لها الدور المميز في أغناء المكتبة العربية بهذا النهج البلاغي العظيم : الشريف الرضي في اختياره .. وابن أبي الحديد في شرحه .. والسيد عبد الزهراء الحسيني في رد الشبهة عنه )
أما الشيخ محمد مهدي شمس الدين رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان فيقول :
( ولعل آخر دراسة توثيقية هامة وشاملة اتبع فيها منهاج النقد الخارجي هي دراسة الأستاذ السيد عبد الزهراء الخطيب التي نشرها في كتابه مصادر نهج البلاغة ) وغيرها الكثير من الأقوال التي ذكرت جهد هذا السيد الجليل والعالم النبيل والذي حقيقتا مما يفخر به المرء حينما ينتسب لمدينة مشى عليها مثله في يوم من الأيام لا بل ولد عليها وتربى وكتب هذا السفر الخالد فيها,
وبعد سلسلة من الانتقالات انطفأت شمعة حياة السيد  الحسيني في دمشق عام 1993 ودفن في مقبرة السيدة زينب (ع) ولكن سراج علمه سيبقى مضيء إلى ما شاء الله  وللسيد بالإضافة الى ما ذكرنا عدة كتب أخرى منها :
1 - كتاب الشافي في الإمامة ( تحقيق وتعليق ) 4 أجزاء
2 - الغارات للثقفي ( تحقيق وتعليق )
3 _ منار الهدى ( تحقيق وتنقيح وتعليق )
4 - مصادر الخلاف للشيخ الطوسي ( تحقيق )
5 - شرائع الإسلام ( شرح وتعليق ) 8 أجزاء
6 - مائة شاهد وشاهد من معاني كلام الإمام علي (عليه السلام) في شعر ابي الطيب المتنبي .
المؤسف أن مأساة العراق حالت دون أن ينجز العلامة الحسيني الأهم من مشاريعه الأدبية وهو في بدايته والذي لو قدّر له أن ينجزه لغيّر الكثير من المسلمات في التراث العربي، وهو كتاب (التحريف والتصحيف) لكل ما وقع في التراث العربي المخطوط والمطبوع، والذي كان مقدراً له أن يكون في عشر مجلدات، ناهيك عن كتابين آخرين صادر النظام الفاشي مسوداتهما مع مكتبته الثمينة الغنية بمخطوطاتها وقد حالت آلام الغربة بينه وبين إعادة كتابتهما، هما: (عمر بن عبد العزيز) و(عمل مسرحي عن كربلاء.  ومن الشخصيات الأخرى التي أنجبتها ارض الخضر هو:
* الشيخ محسن البزوني
 محسن ابن الشيخ حسن البزوني الخضري ولد نحو  1328 / 1910 وهو عالم فاضل أديب جليل متتبع كثير البحث والمطالعة دقيق الفكر جيد الأسلوب. هاجر إلى النجف الأشرف وحضر الدرس عند  شيوخها واستفاد من بحوثهم في الفقه والأصول وتصدى للتأليف والبحث وعاد إلى بلده ناحية الخضر (معجم المؤلفين العراقيين 3/91), درس كذلك  في المدرسة المهدية في  الحوزة العلمية في كربلاء  أنهى البحث الخارج وكان  الشيخ ورع تقي ثقة وقد أصبح وكيل مرجعية السيد محسن الحكيم في المنطقة وكان ذا سمعة طيبة بين العلماء وقد انتقل بعد رحيل الزعيم الأكبر السيد الحكيم إلى مرجعية السيد الخوئي فأصبح وكيل  لمرجعية السيد الخوئي  ألف كتاب النقد السديد على شرح الشقشقية العلوية لابن أبي الحديد وقد قدم له السيد محمد صادق بحر العلوم . النجف الأشرف وهو كتاب مطبوع وللشيخ جزء ثاني ولكن لم يوفق لطبعه بسبب الظروف وسياسة البعث , كذلك له كتاب بعنوان معجم القرآن الكريم توفي السيد عام 1993 وكانت مراسيم تشييعه قد تحولت الى انتفاضة شعبية اعتقل على اثر ها الكثير من الشباب المؤمن وقد كانت مواجهة انتفاضة تشييع البزوني بإشراف من وطبان التكريريتي الذي لم يتوانى عن سجن وتعذيب . معجم المطبوعات النجفية / 372.  وايضا لا ننسى الدور الكبير الذي أداه السيد كاظم الحسيني الخضري وهذه نبذة مختصرة عنه رحمه الله واسكنه فسيح جناته
* السيد كاظم الحسيني :
هو السيد كاظم علي جبار الحسيني الخضري ولد في  العام 1918م  درس في النجف الاشرف على يد ابرز علمائها كان كثير ما يتردد على القضاء وقد التزم الخطابة الحسينية وكان متميز في مجالس العزاء الحسيني اخذ منه السيد عبد الزهراء الحسيني الكثير عنه وكان يمثل الأستاذ والخال للسيد عبد الزهراء الحسيني السابق الذكر  كان يقدم الدرس الحوزوي والتعليمي في المنطقة وقد اشرف على تعليم الشيخ أسد حيدر وأخيه الشيخ طالب حيدر  وقد تقدم ذكرهما .
بعد هذا الاستعراض الذي أتمنى أن أكون وفقت  لخدمتكم  وأقدم الشكر الجزيل إلى كل الذي ساعدني في انجاز هذا الجهد البسيط وفي نهاية الكلام أتقدم إلى  المجلس المحلي في قضاء الخضر محافظة المثنى للنظر في تسمية شوارع المدينة بإعلامها وهم مما تقدم ترجمته وغيرهم  ولعله يكون أفضل لو تصمم جداريات أو لوحات متوسطة الحجم يوضع عليها صورة الشخصية  وترجمة مختصرة لحياته وأعماله تزين المدينة وتكون إما على الأعمدة أو في الأماكن العامة  كذلك تقدم بطاقة تعريفية للزائر الوافد على المدينة بأهم شخصياتها لان من حق أهل الخضر الكرام الفخر بأبنائها وعلمائها والحمد لله رب العالمين .

                                                                                              علي حسين الجابري


الاثنين، 6 يونيو 2011

عروس الحبر والورق


عروس الحبر والورق  
قد يصفها روادها بشتى الصفات  ويتغزل بها فرسانها بأجمل الأبيات لكني وأنا الواقف على مسافة بعيدة من أعتاب أسوارها أطالع بتأمل عميق عظيم بناء قصورها  وسمو أشجارها أتصورها كأنها جنة خضراء تختار بيدها سكانها وتلتقط بعناية من بين الأقلام الكثيرة أقلام تخط مسيرتها الكبيرة ومجدها الأكبر بهذه الكلمات اصف قبلة المثقفين (الصحافة) .
ولا أكون قد بالغت في وصفي لها بالجنة ذات السور العظيم يصعب الدخول إليها ويصعب بشدة التسلق وتجاوز أسوارها أما كيفية الدخول فانه يحتاج إلى أدوات الوصول وهي اللغة السلمية الخالية من العيوب الإملائية والنحوية  والأسلوب الكتابي الرصين القادر على إيصال المعلومة للمتلقي بنحو من الدقة والمتعة وأما متاع السفر إليها فهو المطالعة  فان ملكت كل تلك الأسباب  يحق لك أن تحلم بأنهار عسلها وظل أشجارها وقطوفها الدانية ولكن العيش فيها له قانون فكل شيء يحكمه القانون دستورها خطت فيه كلمتين الأولى المصداقية والثانية الأمانة ويكون الحساب عسيرا لمن يخالفهما فقد يرمى خارج السور ويحكم عليه بالطرد النهائي إلا إن تاب وعاود المسير في الخط المستقيم .
والى سكان هذه الجنة الجميلة في بلادي أحببت أن أوجه كلمة كم أتمنى أن يتقبلها مني من يسمعها أقول فيها نحتاج اليوم إلى التفاؤل والى الإعلام الذي يبث في الناس الأمل بمستقبل مشرق نحتاج لتسليط الضوء على الجوانب المشرقة في العراق الحبيب نطمح أن نضمد الجراح وننهض بالوطن الجريح كفانا سنوات وسنوات ونحن أول الأخبار في شتى الصحف والقنوات كفانا كل تلك العبارات التي تجرح الفؤاد فنحن اليوم بحاجة إلى ضوء يسمح لنا بالحلم بان نخرج من النفق المرعب الذي عشنا فيه لسنوات  لا ننكر ان ما يحصل من المأساة كثير ولكن نحتاج لنضاعف الجهد في أن نسلط الضوء على ما يعادل الكفة ويبث الحياة فما أجمل ان تكون ممن يحمل شعلة تنير درب السائرين نحو الغد المشرق بإذن الله .